-->

بسم الله والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين

اخر المواضيع

طرق الوقاية من بق الفراش



dourouby.tn

 

dourouby

طرق الوقاية من بق الفراش

dourouby.tn



بق الفراش هي حشرات صغيرة بنية اللون مسطحة تتغذى على الدماء وهي النوع الأكثر تأقلمًا على العيش مع البشر  منذ عصور بعيدة. تُفضّل بعض الأنواع الأخرى أن تتغذى على عائل بري خصوصًا الخفافيش والطيور...هناك عادة نوعان من هذه الحشرات، وهما: "سيميكس ليكتولاريوس" (Cimex lectularius) و"سيميكس هيمبيترس" (Cimex hemipterus).

لا يصنع بق الفراش أعشاشا مثل النمل أو النحل، لكنه يميل إلى العيش في مجموعات وفي أماكن للاختباء.إنه لا يطير، لكن يمكنه التحرك بسرعة فوق الأرضيات والجدران والأسقف تكون لدغاتها غير مُؤلمة عادةً، ولكن يُمكن أن تُسبب تفاعلات جلدية مع حكَّة.

أصبحت عدوى بق الفراش أكثر شُيوعًا في البلدان المتقدِّمة خلال السنوات الأخيرة.يكون بق الفراش مسطحًا ويختبئ في شُقوق وطيّات المراتب وفي أشياء أخرى مثل هياكل الأسرَّة، وحشوات الوسائد، والجدران

يتحرَّك بقّ الفراش ببطء، ولكنه يتكاثر بسرعة.يمكن لكائنات قليلة من بق الفراش أن تتكاثر إلى آلاف منها في غضون 2-3 أشهر.وهي تنجذِبُ من أماكن اختبائها بحرارة الجسم وثاني أكسيد الكربون الذي يصدر من البشر،وتقوم بلدغ المناطق المكشوفة من الجلد،

 حشرة البق تتغذّى على الدم ولا تنقل الأمراض أو تنشرها، غير أنّها يُمكن أن تسبّب حكّة وحساسية جلدية شديدة لدى البعض.

       

جملة من التدابير الوقائية : حيث يتجه وجوبا بتنظيف جميع لوازم الفراش بماء ساخن عند درجة حرارة تتجاوز 55 درجة مائوية  فوق الصفر، اذ تقضي الحرارة المرتفعة على هذه الحشرة.

كما يجب المداومة على تنظيم البيت بشكل جيّد وخاصة الأماكن التي يُمكن أن يختبئ فيها بق الفراش، واتلاف المعدات الخشبية التي زال الانتفاع بها.

 بعد انتشارها مؤخرا في عدد من البلدان وخاصة بفرنسا قامت عدة دول بتشديد المراقبة بمختلف مناطق العبور من حيث تفتيش الأمتعة والمراقبة الدقيقة للمسافرين القادمين من دول أوروبية ومراقبة السلع الموردة ولا سيما المستعملة منها .


dourouby.tn

ليست هناك تعليقات

-- --