-->

بسم الله والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين

اخر المواضيع

الشاعر : نزار قباني



dourouby.tn

 

نزار قباني


ب           


الشاعر : نزار قباني

dourouby.tn

 


نزار بن توفيق القباني (1342 - 1419 هـ / 1923 - 1998 م) شاعر سوري معاصر ودبلوماسي ...صاحب مدرسة في الحداثة الشعرية، عنوانها جرأة في القضايا والمضامين، سواء في ذلك احتفاؤه بالحب والمرأة، أو نقده اللاذع للحالة السياسية العربية. ، ولد في 21 مارس 1923 من أسرة عربية دمشقية عريقة. درس الحقوق في الجامعة السورية وفور تخرجه منها عام 1945 انخرط في السلك الدبلوماسي متنقلًا بين عواصم مختلفة فقد شغل وظيفة ملحق في سفارة سوريا بالقاهرة، ولم يكن قد تجاوز 22 من عمره.   حتى قدّم استقالته عام 1966؛ أصدر أولى دواوينه عام 1944 بعنوان «قالت لي السمراء»وأثارهذا الديوان -الذي ضم قصائد جريئة في الغزل والتغني بجسد المرأة ومفاتنها- جدلا واسعا.  وتابع عملية التأليف والنشر التي بلغت خلال نصف قرن 35 ديوانًا أبرزها «طفولة نهد» و«الرسم بالكلمات»، وقد أسس دار نشر لأعماله في بيروت باسم «منشورات نزار قباني» . انتشرت دواوينه بين شرائح واسعة من القراء بفضل بساطة لغته وجرأة مضامينه.

جده أبو خليل القباني رائد المسرح العربي، ونشأ في بيت عتيق وفسيح يحمل عبق التراث، ووالده توفيق كان من أعيان البلد وتجاره، ومن محبي الشعر والأدب عموماً، فضلاً عن دعمه الحركة الوطنية.عاش نزار طفولته الأولى في أجواء هانئة برعاية  والدته "فايزة" ذات الأصل التركي، وظهرت خلال هذه المرحلة ميوله الفنية إلى الرسم ثم الموسيقى.

هوجم من قبل الشرائح المحافظة التي اعتبرته شاعرا إباحيا هداما،كان نشيد الحب وهاجس تحرير القلب والجسد القاسم المشترك لأشعار نزار في دواوينه ..تأثرا بنكسة 1967. ودون أن يتخلى عن سجله الرومانسي، فإنه صرف جانبا مهما من قريحته في جلد الذات العربية وتقريع الأنظمة العربية التي جلبت عار الهزيمة في نظره..على المستوى الفني للغة الشعرية العربية، قدم قباني ما يمكن أن يقال بأن عمر بن أبي ربيعة قدمه. وفي السياق الثوري الاجتماعي قضى نزار حياته في محاولة الانتقام من البنية الاجتماعية الفظة التي تتعامل مع المرأة كأنها قطعة أثاث في المنزل...

             

فضلا عن الانتحار المأساوي لشقيقته التي حرضته لا شعوريا على نهج الثورة من أجل ما سماه "تحرير الحب" في العالم العربي، فإن نزار واجه في حياته الكثير من الحوادث الأليمة التي أفقدته أعز الناس إليه، ففي 1982 فجع بمقتل زوجته العراقية بلقيس إثر تفجير انتحاري في بيروت. وقد رثاها بقصيدة مشهورة ...وافته المنية يوم 30 أبريل/نيسان 1998 عن سن 75 عاما، ودفن بمسقط رأسه دمشق تنفيذا لوصيته.

dourouby.tn

 

من أجمل أشعاره :

أحبك حتى ترتفع السماء

1

كي أستعيد عافيتي

وعافية كلماتي.

وأخرج من حزام التلوث

الذي يلف قلبي.

فالأرض بدونك

كذبةٌ كبيره..

وتفاحةٌ فاسدة....

2

حتى أدخل في دين الياسمين

وأدافع عن حضارة الشعر...

وزرقة البحر...

واخضرار الغابات...

3

أريد أن أحبك

حتى أطمئن..

لا تزال بخير..

لا تزال بخير..

وأسماك الشعر التي تسبح في دمي

لا تزال بخير...

4

أريد أن أحبك..

حتى أتخلص من يباسي..

وملوحتي..

وتكلس أصابعي..

وفراشاتي الملونة

وقدرتي على البكاء...

5

أريد أن أحبك

حتى أسترجع تفاصيل بيتنا الدمشقي

غرفةً... غرفة...

بلاطةً... بلاطة..

حمامةً.. حمامة..

وأتكلم مع خمسين صفيحة فل

كما يستعرض الصائغ

6

أريد أن أحبك، يا سيدتي

في زمنٍ..

أصبح فيه الحب معاقاً..

واللغة معاقة..

وكتب الشعر، معاقة..

فلا الأشجار قادرةٌ على الوقوف على قدميها

ولا العصافير قادرةٌ على استعمال أجنحتها.

ولا النجوم قادرةٌ على التنقل....

أريد أن أحبك..

من غزلان الحرية..

وآخر رسالةٍ

من رسائل المحبين

وتشنق آخر قصيدةٍ

مكتوبةٍ باللغة العربية...

8

أريد أن أحبك..

قبل أن يصدر مرسومٌ فاشستي

وأريد أن أتناول فنجاناً من القهوة معك..

وأريد أن أجلس معك.. لدقيقتين

قبل أن تسحب الشرطة السرية من تحتنا الكراسي..

وأريد أن أعانقك..

قبل أن يلقوا القبض على فمي.. وذراعي

وأريد أن أبكي بين يديك

قبل أن يفرضوا ضريبةً جمركيةً

على دموعي...

أريد أن أحبك، يا سيدتي

وأغير التقاويم

وأعيد تسمية الشهور والأيام

وأضبط ساعات العالم..

على إيقاع خطواتك

ورائحة عطرك..

التي تدخل إلى المقهى..

قبل دخولك..

إني أحبك ، يا سيدتي

دفاعاً عن حق الفرس..

في أن تصهل كما تشاء..

وحق المرأة.. في أن تختار فارسها

كما تشاء..

وحق الشجرة في أن تغير أوراقها

وحق الشعوب في أن تغير حكامها

متى تشاء....

11

أريد أن أحبك..

حتى أعيد إلى بيروت، رأسها المقطوع

وإلى بحرها، معطفه الأزرق

وإلى شعرائها.. دفاترهم المحترقة

أريد أن أعيد

لتشايكوفسكي.. بجعته البيضاء

ولبول ايلوار.. مفاتيح باريس

ولفان كوخ.. زهرة (دوار الشمس)

ولأراغون.. (عيون إلزا)

ولقيس بن الملوح..

أمشاط ليلى العامريه....

12

أريدك ، أن تكوني حبيبتي

حتى تنتصر القصيدة...

على المسدس الكاتم للصوت..

وينتصر التلاميذ

وتنتصر الوردة..

وتنتصر المكتبات..

على مصانع الأسلحة...

13

أريد أن أحبك..

حتى أستعيد الأشياء التي تشبهني

والأشجار التي كانت تتبعني..

والقطط الشامية التي كانت تخرمشني

والكتابات .. التي كانت تكتبني..

أريد.. أن أفتح كل الجوارير

التي كانت أمي تخبئ فيها

خاتم زواجها..

ومسبحتها الحجازية..

بقيت تحتفظ بها..

منذ يوم ولادتي..

14

كل شيءٍ يا سيدتي

دخل في (الكوما)

فالأقمار الصناعية

إنتصرت على قمر الشعراء

والحاسبات الالكترونية

تفوقت على نشيد الإنشاد..

وبابلو نيرودا...

أريد أن أحبك، يا سيدتي..

قبل أن يصبح قلبي..

قطعة غيارٍ تباع في الصيدليات

فأطباء القلوب في (كليفلاند)

يصنعون القلوب بالجمله

كما تصنع الأحذية....

16

السماء يا سيدتي، أصبحت واطئة..

والغيوم العالية..

أصبحت تتسكع على الأسفلت..

وجمهورية أفلاطون.

وشريعة حمورابي.

ووصايا الأنبياء.

صارت دون مستوى سطح البحر

ومشايخ الطرق الصوفية..

أن أحبك..

حتى ترتفع السماء قليلاً....

إنتصرت على قمر الشعراء

والحاسبات الالكترونية

تفوقت على نشيد الإنشاد..

وقصائد لوركا.. وماياكوفسكي..

وبابلو نيرودا...

15

أريد أن أحبك، يا سيدتي..

قبل أن يصبح قلبي..

قطعة غيارٍ تباع في الصيدليات

فأطباء القلوب في (كليفلاند)

يصنعون القلوب بالجمله

كما تصنع الأحذية....

16

السماء يا سيدتي، أصبحت واطئة..

والغيوم العالية..

أصبحت تتسكع على الأسفلت..

وجمهورية أفلاطون.

وشريعة حمورابي.

ووصايا الأنبياء.

وكلام الشعراء.

صارت دون مستوى سطح البحر

لذلك نصحني السحرة، والمنجمون،

ومشايخ الطرق الصوفية..

أن أحبك..

حتى ترتفع السماء قليلاً....

*************************

dourouby.tn

 

أرسم الوطن

كأس 1

عندما أشرب الكأس الأولى

أرسم الوطن دمعةً خضراء

وأقلع ثيابي..

وأستحم فيها...

كأس 2

عندما أشرب الكأس الثانيه

أرسم الوطن على شكل امرأةٍ جميله..

وأشنق نفسي بين نهديها...

كأس 3

عندما أشرب الكأس الثالثه

أرسم الوطن على شكل سجنٍ..

أقضي به عقوبة (الأشعار) الشاقة المؤبده..

كأس 4

عندما تفقد الزجاجة ذاكرتها

أرسم الوطن على شكل مشنقه

تتدلى منها قصائد في احتفالٍ مهيب

يحضره الباب العالي...

وكلبه السلوقي

ومستشاره السلوقي

ورئيس مصلحة دفن الموتى

ووزير التعليم العالي

ورئيس اتحاد الكتاب

ورئيس الكهنة.. وقاضي القضاة..

وجميع وزراء الدولة الذين عينوا بمراسيم مستعجله

ليقتلوا الشاعر.. ويمشوا في جنازته..

*************************

                           

أحبك أحبك والبقية تأتي

حديثك سجادةٌ فارسيه..

وعيناك عصفوتان دمشقيتان..

تطيران بين الجدار وبين الجدار..

وقلبي يسافر مثل الحمامة فوق مياه يديك،

ويأخذ قيلولةً تحت ظل السوار..

وإني أحبك..

لكن أخاف التورط فيك،

أخاف التوحد فيك،

أخاف التقمص فيك،

فقد علمتني التجارب أن أتجنب عشق النساء،

وموج البحار..

أنا لا أناقش حبك.. فهو نهاري

ولست أناقش شمس النهار

أنا لا أناقش حبك..

فهو يقرر في أي يوم سيأتي.. وفي أي يومٍ سيذهب..

وهو يحدد وقت الحوار، وشكل الحوار..

***

دعيني أصب لك الشاي،

أنت خرافية الحسن هذا الصباح،

وصوتك نقشٌ جميلٌ على ثوب مراكشيه

وعقدك يلعب كالطفل تحت المرايا..

ويرتشف الماء من شفة المزهريه

دعيني أصب لك الشاي، هل قلت إني أحبك؟

هل قلت إني سعيدٌ لأنك جئت..

وأن حضورك يسعد مثل حضور القصيده

ومثل حضور المراكب، والذكريات البعيده..

***

دعيني أترجم بعض كلام المقاعد وهي ترحب فيك..

دعيني، أعبر عما يدور ببال الفناجين،

وهي تفكر في شفتيك..

وبال الملاعق، والسكريه..

دعيني أضيفك حرفاً جديداً..

على أحرف الأبجديه..

دعيني أناقض نفسي قليلاً

وأجمع في الحب بين الحضارة والبربريه..

***

- أأعجبك الشاي؟

- هل ترغبين ببعض الحليب؟

- وهل تكتفين –كما كنت دوماً- بقطعة سكر؟

- وأما أنا فأفضل وجهك من غير سكر..

أكرر للمرة الألف أني أحبك..

كيف تريدينني أن أفسر ما لا يفسر؟

وكيف تريدينني أن أقيس مساحة حزني؟

وحزني كالطفل.. يزداد في كل يوم جمالاً ويكبر..

دعيني أقول بكل اللغات التي تعرفين والتي لا تعرفين..

أحبك أنت..

دعيني أفتش عن مفرداتٍ..

تكون بحجم حنيني إليك..

وعن كلماتٍ.. تغطي مساحة نهديك..

بالماء، والعشب، والياسمين

دعيني أفكر عنك..

وأشتاق عنك..

وأبكي، وأضحك عنك..

وألغي المسافة بين الخيال وبين اليقين..

***

دعيني أنادي عليك، بكل حروف النداء..

لعلي إذا ما تغرغرت باسمك، من شفتي تولدين

دعيني أؤسس دولة عشقٍ..

تكونين أنت المليكة فيها..

وأصبح فيها أنا أعظم العاشقين..

دعيني أقود انقلاباً..

يوطد سلطة عينيك بين الشعوب،

دعيني.. أغير بالحب وجه الحضارة..

أنت الحضارة.. أنت التراث الذي يتشكل في باطن الأرض

منذ ألوف السنين..

***

أحبك..

كيف تريديني أن أبرهن أن حضورك في الكون،

مثل حضور المياه،

ومثل حضور الشجر

وأنك زهرة دوار شمسٍ..

وبستان نخلٍ..

وأغنيةٌ أبحرت من وتر..

دعيني أقولك بالصمت..

حين تضيق العبارة عما أعاني..

وحين يصير الكلام مؤامرةً أتورط فيها.

وتغدو القصيدة آنيةً من حجر..

***

دعيني..

أقولك ما بين نفسي وبيني..

وما بين أهداب عيني، وعيني..

دعيني..

أقولك بالرمز، إن كنت لا تثقين بضوء القمر..

دعيني أقولك بالبرق،

أو برذاذ المطر..

دعيني أقدم للبحر عنوان عينيك..

إن تقبلي دعوتي للسفر..

لماذا أحبك؟

إن السفينة في البحر، لا تتذكر كيف أحاط بها الماء..

لا تتذكر كيف اعتراها الدوار..

لماذا أحبك؟

إن الرصاصة في اللحم لا تتساءل من أين جاءت..

وليست تقدم أي اعتذار..

***

لماذا أحبك.. لا تسأليني..

فليس لدي الخيار.. وليس لديك الخيار..

******************************

بكيت حتى انتهت الدموع

صليت حتى ذابت الشموع

ركعت حتى ملَّني الركوع

ياقدس ... يا مدينة الانبياء 

ياقدس .. يامناره الشرائع

ياطفلة .. محروقة الأصابع 

حزينة عيناكِ ..

يا مدينة البتول ..

حزينة حجارة الشوارع 

حزينة مآذن الجوامع .. 

من يقرع الاجراس 

في كنيسة القيامة 

صبيحة الآحاد .. 

وفي ليلة الميلاد 

من يحمل الألعاب للأولاد .. 

ياقدس .. 

يا مدينة الأحزان .. 

************************

5 دقائق

إجلسي خمس دقائق

لا يريد الشعر كي يسقط كالدرويش

في الغيبوبة الكبرى

سوى خمس دقائق..

لا يريد الشعر كي يثقب لحم الورق العاري

سوى خمس دقائق

فاعشقيني لدقائق..

واختفي عن ناظري بعد دقائق

لست أحتاج إلى أكثر من علبة كبريتٍ

لإشعال ملايين الحرائق

إن أقوى قصص الحب التي أعرفها

لم تدم أكثر من خمس دقائق...

*******************************

           

آخر عصفور يخرج من غرناطة

1

عيناك.. آخر مركبين يسافران

فهل هنالك من مكان؟

إني تعبت من التسكع في محطات الجنون

وما وصلت إلى مكان..

عيناك آخر فرصتين متاحتين

لمن يفكر بالهروب..

وأنا.. أفكر بالهروب..

عيناك آخر ما تبقى من عصافير الجنوب

عيناك آخر ما تبقى من حشيش البحر،

آخر ما تبقى من حقول التبغ،

آخر ما تبقى من دموع الأقحوان

عيناك.. آخر زفةٍ شعبيةٍ تجري

وآخر مهرجان..

آخر ما تبقى من مكاتيب الغرام

ويداك.. آخر دفترين من الحرير..

عليهما..

سجلت أحلى ما لدي من الكلام

العشق يكويني، كلوح التوتياء،

ولا أذوب..

والشعر يطعنني بخنجره..

وأرفض أن أتوب..

إني أحبك..

ظلي معي..

ويبقى وجه فاطمةٍ

يحلق كالحمامة تحت أضواء الغروب

ظلي معي.. فلربما يأتي الحسين

وفي عباءته الحمائم، والمباخر، والطيوب

ووراءه تمشي المآذن، والربى

وجميع ثوار الجنوب..

3

عيناك آخر ساحلين من البنفسج

فكرت أن الشعر ينقذني..

ولكن القصائد أغرقتني..

ولكن النساء تقاسمتني..

أحبيبتي:

أعجوبةٌ أن ألتقي امرأةً بهذا الليل،

ترضى أن ترافقني..

أعجوبةٌ أن يكتب الشعراء في هذا الزمان.

أعجوبةٌ أن القصيدة لا تزال

تمر من بين الحرائق والدخان

تنط من فوق الحواجز، والمخافر، والهزائم،

كالحصان

أعجوبةٌ.. أن الكتابة لا تزال..

برغم شمشمة الكلاب..

ورغم أقبية المباحث،

مصدراً للعنفوان...

4

الماء في عينيك زيتيٌ..

رماديٌ..

نبيذيٌ..

وأنا على سطح السفينة،

مثل عصفورٍ يتيمٍ

لا يفكر بالرجوع..

بيروت أرملة العروبة

والطوائف،

والجريمة، والجنون..

بيروت تذبح في سرير زفافها

والناس حول سريرها متفرجون

بيروت..

تنزف كالدجاجة في الطريق،

فأين فر العاشقون؟

بيروت تبحث عن حقيقتها،

وتبحث عن قبيلتها..

وتبحث عن أقاربها..

ولكن الجميع منافقون..

5

عيناك.. آخر رحلةٍ ليليةٍ

وحقائبي في الأرض تنتظر الهبوب

تتوسل الأشجار باكيةً لآخذها معي

أرأيتم شجراً يفكر بالهروب؟

والخيانة، والذنوب..

هذا هو الزمن الذي فيه الثقافة،

والكتابة،

والكرامة،

والرجولة في غروب

ودفاتري ملأى بآلاف الثقوب..

النفط يستلقي سعيداً تحت أشجار النعاس،

وبين أثداء الحريم..

هذا الذي قد جاءنا

بثياب شيطانٍ رجيم...

النفط هذا السائل المنوي..

لا القومي..

لا الشعبي

هذا الأرنب المهزوم في كل الحروب

النفط مشروب الأباطرة الكبار،

وليس مشروب الشعوب..

كيف الدخول إلى القصيدة يا ترى؟

والنفط يشري

ألف منتجٍ (بماربيا)...

ويشري نصف باريسٍ..

ويشري نصف ما في (نيس) من شمسٍ وأجسادٍ..

ويشري ألف يختٍ في بحار الله..

يشري ألف إمرأةٍ بإذن الله..

لا يشتري سيفاً لتحرير الجنوب..

7

عيناك.. آخر ما تبقى من شتول النخل

في وطني الحزين.

وهواك أجمل ثورةٍ بيضاء..

تعلن من ملايين السنين

كوني معي امرأةً..

كوني معي شعراً

يسافر دائماً عكس الرياح..

كوني معي جنيةً

لا يبلغ العشاق ذروة عشقهم

إلا إذا التحقوا بصف الغاضبين..

أحبيبتي:

إني لأعلن أن ما في الأرض من عنبٍ وتين

حقٌ لكل المعدمين

وبأن كل الشعر .. كل النثر..

كل الكحل في العينين..

كل اللؤلؤ المخبوء في النهدين..

حقٌ لكل الحالمين..

كوني معي..

ولسوف أعلن أن شمس الله،

ولسوف أعلن دونما حرجٍ

بأن الشعر أقوى من جميع الحاكمين...

حقٌ لكل المعدمين

وبأن كل الشعر .. كل النثر..

كل الكحل في العينين..

كل اللؤلؤ المخبوء في النهدين..

كل العشب، كل الياسمين

حقٌ لكل الحالمين..

كوني معي..

ولسوف أعلن أن شمس الله،

ولسوف أعلن دونما حرجٍ

بأن الشعر أقوى من جميع الحاكمين...

حقٌ لكل المعدمين

وبأن كل الشعر .. كل النثر..

كل الكحل في العينين..

كل اللؤلؤ المخبوء في النهدين..

كل العشب، كل الياسمين

حقٌ لكل الحالمين..

كوني معي..

ولسوف أعلن أن شمس الله،

تشبه في استدارتها رغيف الجائعين

ولسوف أعلن دونما حرجٍ

بأن الشعر أقوى من جميع الحاكمين

***************************

أطفال الحجارة

بهروا الدنيا..

وما في يدهم إلا الحجاره..

وأضاؤوا كالقناديل، وجاؤوا كالبشاره

قاوموا.. وانفجروا.. واستشهدوا..

وبقينا دبباً قطبيةً

صفحت أجسادها ضد الحراره..

قاتلوا عنا إلى أن قتلوا..

وجلسنا في مقاهينا.. كبصاق المحارة

واحدٌ يبحث منا عن تجارة..

واحدٌ.. يطلب ملياراً جديداً..

وزواجاً رابعاً..

ونهوداً صقلتهن الحضارة..

واحدٌ.. يبحث في لندن عن قصرٍ منيفٍ

واحدٌ.. يعمل سمسار سلاح..

واحدٌ.. يطلب في البارات ثاره..

واحدٌ.. بيحث عن عرشٍ وجيشٍ وإمارة..

آه.. يا جيل الخيانات..

ويا جيل العمولات..

ويا جيل النفايات

ويا جيل الدعارة..

سوف يجتاحك –مهما أبطأ التاريخ-

أطفال الحجاره..

*************************



























dourouby.tn

ليست هناك تعليقات

-- --