-->

بسم الله والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين

اخر المواضيع

البلقان



dourouby.tn

Balkans


 البلقان  


dourouby.tn

 

البلقان كلمة تركية الجذور، تعني الجبل أو المرتفع من الأرض أو شبه جزيرة البلقان بصفتها محاطة بالماء من جهاتها الثلاث وهي البحر الأسود من الشرق وأفرع البحر المتوسط من الجنوب والغرب بما فيها البحر الإدرياتيكي وبحر مرمرة والبحر الأيوني وبحر إيجة. جغرافيا أرض البلقان ليست شبه جزيرة إذ لا يوجد برزخ يربطها بالقارة الأوروبية وبالرغم من ذلك فإن الاسم شائع للإشارة لتلك المنطقة.

هي  منطقة جغرافية أوروبية؛ تقع في الجزء الجنوبي من قارة أوروبا، في شرق شبه الجزيرة الإيطالية، وفي الغرب أو الشمال الغربي من منطقة الأناضول. تُعرف أيضاً في بعض المصادر بمنطقة جنوب شرق أوروبا. وتعد من أفقر مناطقها وأكثرها تشعبا من الناحية الثقافية والعرقية.، تستمد المنطقة اسمها من اسم سلسلة جبال البلقان الممتدة من الغرب إلى الشرقمعظم المنطقة مأخولة بالجماعات العرقية السلاڤية (البوسنيون، البلغار، الكروات، البشناق، الگوراني، المقدونيون، الجبل الأسود، الصرب)، وكذلك الرومانيون، اليونانيون، الأتراك، الألبان، والكوسوڤيون وجماعات عرقية أخرى تمثل اليوم الأقليات في بلدان محددة مثل الغجر، الأرومانيون، الأشكالي. الديانة الرئيسية في البلقان هي المسيحية الأرثوذكسية، تليها المسيحية الكاثوليكية والإسلام السنة.يرجع تاريخ البلقان إلى عصور ما قبل التاريخ. الدلائل الأثرية تشير إلى أن البلقان كان مأهولاً قبل العصر الحجري الحديث.

                       

 على مدى العصور كانت البلقان تقع على حدود إمبراطوريات عظمى قامت في تلك الأزمنة ولذا فإن تاريخها حافل بالحروب والثورات والغزوات والصراع بين الأمم من عهد الإمبراطورية الرومانية حتى وقت الحروب اليوغسلافية ولهذا السبب يربط مسمى البلقان بالعنف والصراع الديني والتطهير العرقي. ويطلق مصطلح بلقنة في علم السياسة الطبيعية (الجيوبولتك) على تقسيم منطقة جغرافية إلى دويلات متعددة متعادية.شهدت حروبا أهلية دموية أشهرها حرب البوسنة (1992-1995)، وقبلها حرب البلقان الأولى في أكتوبر/تشرين الأول 1912، بين الدولة العثمانية واتحاد البلقان المكوّن من بلغاريا وصربيا واليونان والجبل الأسود بدعم من روسيا، وانتهت في 30 ماي/أيار 1913، بتوقيع معاهدة لندن، وخسارة الدولة العثمانية معظم أراضيها في أوروبا، وإعلان قيام الدولة الألبانية.

* تمتد منطقة البلقان على مساحةٍ تُقدَّر بأكثر من 550 ألف كيلومتر مربع، يحدها من الغرب البحر الأدرياتيكي، ومن الجنوب البحر المتوسط والبحر الأيوني، ومن الشرق بحر إيجه ومضيقا البوسفور والدردينل، أما من الشمال فلا تنتهي حدود البلقان إلا عند أطراف وادي الدانوبْ.بينما يتجاوز عدد سكانها حاليا الـ 40 مليون نسمة. 

* تتكون منطقة البلقان من سلسلة جبالٍ طويلة أخذت اسمها منها وتتراوح ارتفاعاتها ما بين 1000 و3000 متر، وتوجد أعلى قممها في بلغاريا. ويُعتقد أنَّ التسمية تعود إلى الحقبة العثمانية.

* يُرجح أنَّ الأتراك أطلقوا هذه التسمية لما لاقوا من صعوبات في دخول البلقان بسبب وعورة التضاريس. وأطلقت التسمية التركية (البلقان) في الأصل على جبل (ستارا بلانينا) في بلغاريا.

* تبلغ المسافة بين البحر الأسود وحدود صربيا 500 كيلومتر ولا يوجد فيها إلا 18 ممرا، تتشكل جغرافية البلقان في بقيتها من هضاب يبلغ ارتفاعها المتوسط 500 متر تتخللها أودية ومجاري مائية ضيقة.

* انتقلت كلمة البلقان من اللغة التركية إلى باقي اللغات الأخرى. توجد للكلمة معانٍ أخرى مثل: الجبال المنحدرة المغطاة بالغابات؛ وذلك لكونها مغطاة بالغابات والمستنقعات والحشائش. تتمتع الكلمة باستخدام واسع في اللغة التركية العثمانية. وقد فسرها في كتابه قاموس الأتراك، الأديب والكاتب الشهير (شمس الدين سامي) بأنها سلسلة منحدرات، أو أنها جبال مغطاة بالأشجار والغابات؛ كما أضاف أنها سلسلة جبلية تقسم قارة رومالي إلى قسمين من الغرب إلى الشرق

دول البلقان هي:

🔹 رومانيا عاصمتها بوخارست

🔹 صربيا عاصمتها بلغراد

🔹البوسنة و الهرسك عاصمتها سراييفو

🔹 الجبل الأسود عاصمته بودغوريشتا

🔹اليونان عاصمتها اتينا

🔹بلغاريا عاصمتها صوفيا

🔹ألبانيا عاصمتها تيرانا

🔹مقدونيا عاصمتها إسكوبيه

🔹 تركيا عاصمتها أنقرة 

🔹كوسوفو عاصمتها بريشتينا

🔹 كرواتيا عاصمتها زغرب

🔹 سلوفينا عاصمتها ليوبليانا

ثلاثة كانت قائمة بالفعل وهي بلغاريا واليونان وألبانيا، والست الباقية نشأت حديثاً إثر تفكك الاتحاد اليوغسلافي السابق في بداية التسعينات وهى صربيا، ومقدونيا، والجبل الأسود، والبوسنة والهرسك، وكرواتيا، وكوسوفا

🛑 تقع كل من ألبانيا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، الجبل الأسود، كوسوفو، مقدونيا، واليونان بشكل كامل داخل منطقة البلقان. بينما يقع 54.8% من الأراضي الكرواتية، و6.5% من الأراضي الرومانية، و72.2% من الأراضي الصربية، و26.7% من الأراضي السلوفينية، و3% من الأراضي التركية داخل منطقة البلقان.

dourouby.tn

ليست هناك تعليقات

-- --