-->

بسم الله والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين

اخر المواضيع

لمحة عن الأدب الانجليزي



dourouby.tn

 

english-literature




لمحة عن الأدب الانجليزي

dourouby.tn

 

برز الأدب الإنجليزي كأحد أهم أنواع الأدب العالمي ، ويشار إلى أن الأدب (بالإنجليزية: Literature) مشتق من الكلمة اللاتينية "Litaritura" والتي تعني الكتابة المنتظمة باستخدام الحروف، إذ كانت الكتابة وسيلة طُوِّعت بصورة أدبية لنقل فكرة أو موضوعِ ما لدى مختلف الشعوب.  والجدير بالذكر أن الأدب المكتوب باللغة الإنجليزية خارج الجزر البريطانية لا يصنف من الأدب الإنجليزي وإنما يعامل معاملة أخرى ضمن الأدب الأمريكي والأسترالي والكندي والنيوزلندي.

وللأدب الإنجليزي مصدران رئيسيان الأول هو الحضارة اليونانية الرومانية، والثاني هو الكتاب المقدس. وربما كان من الضروري وضع هذين المصدرين في الذهن عند دراسة الأدب الإنكليزي في أي مرحلة من مراحله. وقد ورث الأدب الإنكليزي من حضارتي اليونان والرومان عالماً زاخراً من الأساطير والأحداث والصور التي مازالت تغنيه حتى الوقت الحاضر. وظلت الدراسات اليونانية واللاتينية إلى عهد قريب موضع اهتمام الصفوة من رجال العلم في جامعتي أكسفورد وكمبردج بوجه خاص، والجامعات الأوربية بوجه عام. 

وقد استفاد الأدب الإنكليزي من المصدر الآخر، وهو الكتاب المقدس، الذي ألهم الكتّاب بما يضمه من قصص ورموز دينية. ومن المعروف أن الترجمة الإنكليزية للكتاب المقدس التي صدرت عام 1611 برعاية ملك إنكلترة جيمس الأول قد تركت أثراً بيّناً في الأدب الإنكليزي.  ومن أهم ما استمدوه من هذا المصدر الديني ما عُقد على صلة الفرد بربه وبأفراد مجتمعه،

يعود تاريخ الأدب الإنجليزي إلى العهد الجرماني وتحديدًا للمستوطنين الأنجلوسكسونيين، إذ ظهرت حينها الملحمة الشعرية بياولف (بالإنجليزية: Beowulf) كأقدم الأعمال الأدبية الإنجليزية وأشهرها، ومن الجدير ذكره أن الأدب الإنجليزي مر عبر عدة مراحل أساسية وفيما يأتي ذكرها والتعريف بها:

dourouby.tn

 

1ـ العصور الوسطى 

وينقسم هذا العصر في بريطانية إلى حقبتين تميزهما اللغة: حقبة الأدب الإنكليزي القديم الذي كتب باللغة الأنكلوسكسونية التي تنتمي في أصلها إلى لهجات الشعوب التيوتونية، وحقبة الأدب الإنكليزي الوسيط الذي كتب بلغة تطورت عن الأنكلوسكسونية، ودخلتها عناصر من الفرنسية الوسيطة ذات الأصل اللاتيني بعد اجتياح النورمنديين Norman لإنگلترا عام 1066. 

1-1/ الأدب الإنجليزي القديم (700 - 1150م)

تميز الأدب الإنجليزي القديم باستخدامه اللغة الإنجليزية القديمة (بالإنجليزية:  Old English) التي من الصعب على المتحدثين باللغة الإنجليزية الحديثة فهمها، ويشار إلى أن أول الأعمال الأدبية الإنجليزية أنجزت عام 700م من قبل عدد من الرهبان، كما يُعتقد، والتي تعرف بقصيدة بياولف، إلا أنها وجدت بصورة شفوية قبل ذلك.

 الإنكليزية التي كتبت بها هالأعمال  تكاد تكون لغة أخرى يصعب على قارئ اليوم فهمها. ومع انتصار النورمنديين على الأنكلوسكسون عام 1066 في معركة هيستينغز Hastings انفتح الأدب الإنكليزي على القارة الأوربية فبدأت حقبة جديدة، وصار هناك تأثير واضح في الكتابة وتنوع في استخدام اللغة، فقد بقي البلاط يستخدم الفرنسية وبقيت الكنيسة تستخدم اللاتينية وبقي الشعب يتحدث الإنكليزية فظهرت كتابات في اللاتينية والفرنسية والإنكليزية. ويعد كتاب تاريخ ملوك بريطانيا (1135) History of the Kings of Britain الذي كتبه الكاهن جفري مونموث Geoffrey of Monmouth في أهم ما كُتب باللاتينية، 


2-1/ الأدب الإنجليزي الأوسط (1150 - 1485م)

عُرف الأدب الإنجليزي الأوسط بأنه نقطة تحول بين الأدب القديم والأدب الحديث، إذ تميز باختلافه عن الأدب القديم من حيث استخدام اللغة التي يمكن قرائتها والتعرف عليها بسهولة، ومن الجدير ذكره أن الأدب في هذه الفترة تميز  بقلة الإنتاج ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض معدلات القراءة والكتابة لدى عامة الشعب آنذاك.

 بدأ الأدب الإنكليزي يدخل عهداً جديداً ممهداً لعصر النهضة حين أدخل وليم كاكستون William Caxton الطباعة إلى إنكلترة عام 1476، فظهرت الحوليات والترجمات من اللغات الفرنسية واللاتينية وكتبت أعمال نثرية كثيرة منها تعليمية ومنها تاريخية. ومن أبرز المؤرخين في هذه الحقبة الانتقالية إضافة إلى توماس مور وجون ستو John Stow ووليم كامدن William Camden. وظهر بعض الشعراء الأوائل الذين اقتبسوا من تشوسر منهجه أمثال وليم دنبار William Dunbar الذي اشتهر بقصيدته الحالمة «الدرع الذهبي» (1503) The Golden Targe، وگاڤين دوگلاس Gavin Douglas صاحب قصيدة «قصر الشرف» (1501) The Palace of Honour، وتوماس ويات Thomas Wyatt وهنري هوارد Henry Howard وديفيد ليندسي David Lindsay. 

                                 

2/ أدب النهضةالإنجليزية (1485 - 1660م)

بدأت النهضة الأوربية في إيطاليا منذ أوائل القرن الخامس عشر، ولم يتسع انتشارها إلا بعد مضي قرن ونصف عليها، إذ كانت مسيرتها بطيئة في فرنسة وألمانية وإنكلترة، ومع إطلالة عصر النهضة في إنكلترة بلغت اللغة الإنكليزية بداية مرحلة الحداثة؛ وأصبحت لغة مختلفة عن لغة العصر الوسيط، ومع هذا فقد تطورت اللغة الإنكليزية في هذا العصر لتصبح لغة الأدب. ولكن اللاتينية ظلت مهيمنة على الحياة الفكرية. ويمتد عصر النهضة في إنكلترة على مدى ثلاثة قرون منذ أواخر القرن الخامس عشر حتى القرن السابع عشر. 

يشير عصر النهضة إلى الإحياء والولادة الجديدة في الأدب الإنجليزي إذ طرأت العديد من التغيرات على الحياة الاجتماعية والزراعية والصناعية والتي انعكست بصورة كبيرة على الأدب الانجليزي،التيار الأدبي الذي ساد كان واحداً تقريباً وهو العودة إلى الاتباعية القديمة التي تمثلها الحضارة اليونانية والرومانية.

انتشر بهذا مذهب الإنسانية الذي يجد في الإنسان مركزاً للكون وطاقة مستقلة بحد ذاتها. شهد هذا العصر تطوراً ملحوظاً في حياة المدن التي جذبت إليها ما صار يسمى بالطبقة الوسطى، وأدى تحرر الفرد من تبعية الكنيسة والإقطاع التي سادت في العصور الوسطى إلى انطلاقه في هذا العالم بحرية البحث والتفكير، ومن الجدير ذكره أن أبرز الأدباء في هذه الفتر هو وليام شكسبير، إذ أنتج خلال هذه المرحلة ما يقارب 38 مسرحية و145 سونيتًا (قوالب موسيقية)، والتي لا تزل باقية حتى يومنا هذا.


أدب ترميم اللغة الإنجليزية أو الأدب الإنجليزي الكلاسيكي (1660 - 1750م)

تميز الأدب الإنجليزي في هذه الفترة بتعبيره عن الاحتجاجات الشعبية عن الأوضاع السياسية وحالة عدم الاستقرار المنتشرة آنذاك، ويُعد الكاتب الأيرلندي جونثان سويفت أشهر كُتّاب هذه المرحلة إذ أنتج العديد من الأعمال التي انتقد فيها عناصر المجتمع الأوروبي.


الأدب الإنجليزي الرومانسي (1789 - 1837م)

تُعدّ الفترة الرومانسية في الأدب الإنجليزي الأكثر ازدهارًا والتي شكّلت ثورة حقيقة على الأدب الكلاسيكي، إذ كانت هذه الفترة أساسًا لإنتاج الشعر الإنجليزي وانتشاره إلى جانب القصص الغنائية، وتميز الأدب في هذه المرحلة ببساطة ألفاظه وملامسته للحياة اليومية إذ نقل موضوعات يومية متعددة، ومن الجدير ذكره أن الأدب الإنجليزي الرومانسي كان الأساس لإنتاج الرواية القوطية.


الأدب الفيكتوري (1837 - 1901م)

انقسم الأدب الفيكتوري إلى قسمين، الفترة الفيكتورية المبكرة والتي تميزت بإظهار نهج موحد تجاه القضايا من قبل الأدباء مما جعل الأدب في هذه المرحلة يظهر بطريقة متجانسة ويمتلك ذات القيم الاجتماعية والأدبية والأخلاقية.


وبعد ذلك وتحديدًا ما بعد عام 1870م، بدأت الفترة الفيكتورية المتأخرة والتي هدفت بصورة أساسية لإظهار الغاية الجمالية في الأعمال الأدبية إذ دمجت بين الكلاسيكية والرومانسية.


3/ الأدب الإنجليزي الحديث (1901 - 1945م)

تميز الأدب الإنجليزي الحديث -بداية القرن العشرين- بمعارضته للموقف العام للكتابة الفيكتورية، إذ نظر للمُثل والتقاليد الفيكتورية على أنها نوع من أنواع النفاق وفيها الكثير من السطحية، ليظهر بشكل جديد معبرًا عن الأخلاق والقيم الروحية والعقلية، وخاصة تلك التي كانت تتعارض مع الفيكتوريين. ظهر تحول مهم في النظرة إلى الفرد، فبعد أن كان في عصر النهضة إنسان العواطف والأفكار التي لا حد لسبر غورها، صار في هذا العصر إنساناً اجتماعياً يقدم نفسه بأنماط سلوكية معروفة ومتفق عليها. ما التحول الرئيسي في الأدب الحديث فيكمن في النظرة الجديدة إلى اللغة التي صارت جزءاً لا يتجزأ من المضمون؛ وانصب جل اهتمام المحدثين على كيفية تطويع اللغة لتناسب هذه النظرة. كل هذا أدى إلى هجر الأساليب التقليدية في التعبير.


الأدب المعاصر ( 1945- حتى يومنا الحالي)

تعد العودة إلى العاطفة في أواخر القرن الثامن عشر بداية تقريبية للعصر الحديث،وقد تميز الأدب الإنجليزي المعاصر بظهور اتجاهات جديدة خاصة بعد الحرب العالمية الثانية، إذ برزت الرواية بشكل جلي لتنقل شكل الحرب والمعاناة، خاصة بعد اختلاف شكل الترفيه نتيجة التطور التقني والتلفزيوني والسينمائي.

تميزت حقبة ما بعد السبعينات حتى التسعينات عامة بانفتاح واسع على عدة تيارات وأساليب في الكتابة وعلى عدة نظريات ورؤى للواقع راوحت بين التقليد والابتكار، ففي المسرح، الذي بقي من أهم الأجناس الأدبية ذات الطابع السياسي والاجتماعي، حاول بعض كتّاب المسرح مثل تريفر گريفيث Trevor Griffiths وهوارد برنتون Howard Brenton، وداڤيد هير David Hare أن يخرجوا من الإطار المسرحي في كتابة النص باستخدامهم تقنيات السينما والتلفزيون وإدخالها في صميم النص وواقع الأحداث

dourouby.tn

ليست هناك تعليقات

-- --