-->

بسم الله والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين

اخر المواضيع

الأدب الروسي



dourouby.tn

 

Russian literature





الأدب الروسي


dourouby.tn

 

في البلاد التي تكسوها الثلوج أقصى شرق قارة أوروبا، بقصص تدمج حبكاتها ما بين التشويق والإثارة، وبين الأسئلة الفلسفية والوجودية والتحليلات التي أخذت تنظر بشكل مختلف إلى حركة التاريخ والمجتمع في إطار الزمن، كان للأدب الروسي عدد من الروائع التي تعتبر من أعظم الأعمال الأدبية العالمية، خاصة في مجالي الرواية والشعر.ظهرت أعظم الأعمال الشعرية والنثرية والمسرحية الروسية في القرن التاسع عشر الميلادي. كانت بدايات الأدب الروسي عام 988م، وكان معظمه في تلك الفترة دينيا على شكل مواعظ وأناشيد وسير للقديسين. أما الأدب اللاديني فأهم عمل فيه هو التواريخ، إذ كانت عاصمة كل إمارة تحتفظ بسجل تؤرخ فيه الأحداث، وأهم أعمال تلك الفترة المبكرة القصيدة الملحمية النثرية أنشودة حملة إيغور، التي كتبها مؤلف مجهول في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي.

لا تكتمل مناقشة الأدب الروسي دون الحديث عن ليو تولستوي (1828-1910)، الذي اعتقد أن القصص لم يكن من المفترض أن تكون مشوقة ومسلية، بل ينبغي، كما كتب في مقالة نشرها عام 1897 تحت عنوان "ما الفن؟"، أن تكون "همزة وصل بين الناس لكي يعيشوا المشاعر ذاتها"، وبالتالي، كان الغرض الوحيد من الرواية هو إيصال شعور أو فكرة معينة بين الكاتب والقارئ، وتسليط الضوء على مشاعر القارئ التي لم يتمكن من التعبير عنها.

                     

أنتجت روسيا العديد من أعظم الأدباء في مجال الادب الروسي، حيث بدأ العصر الذهبي للشعر الروسي مع ألكسندر بوشكين ، وهو مؤسس اللغة الأدبية الروسية والمعروف أكثر باسم "شكسبير الروسي"، وبعد العصر الذهبي، ظهرت العديد من الأنواع المختلفة الشائعة في روسيا، بدءًا من الشعر والروايات والقصص الخيالية القصيرة إلى الواقعية الأدبية والرمزية.

بعدها بدأ عصر النهضة الأدبية الذى شهد صفوة الأدباء العالميين ومنهم أنطون تشيخوف والمعروف بأنه أعظم كاتب روائي قصير في التاريخ، وإيفان بونين أول كاتب روسي مُنح جائزة نوبل في الأدب، فضلا عن أبو الأدب الروسى والحبر الأعظم للرواية العالمية فيودور دوستويفسكي، والكونت ليو تولستوي أحد أكثر الكتاب روعة في تاريخ كل العصور.

كما هناك أدباء أيضا روس عظماء مثل بوريس باسترناك، أحد أشهر الأدباء الروس والذى تم منحه جائزة نوبل فى الأدب وتم إجباره على رفضها من قبل المخابرات الروسية، وكذلك الشاعرة الكبيرة آنا أخماتوفا، إحدى أشهر الشاعرات فى القرن العشرين.

dourouby.tn

 

مشتقات من الأدب الروسي 

رغم الطابع القاتم الذي يتسم به الأدب الروسي فإنه من أنواع الأدب الرائعة التي تقدم فحصا مستمرا وكاشفا للتجربة الإنسانية.وهذه من بين اشهر ما كتب : 


في روايته القصيرة "مذكرات قبو"، يأخذنا الروائي العظيم فيودور دوستويفسكي إلى داخل أعماق بطله الذي تركه بلا اسم. أربعيني تسكنه المرارة والأحقاد يعيش في أحد أقباء مدينة "سانت بطرسبرغ" التي يشعر في اتساعها وزحامها كما الحشرة، ومن قلب شعوره التام بالانسحاق، تنطلق الرواية :  مذكرات قبو – فيودور دوستويفسكي

"أقسم لكم يا سادة، لأن تكون واعيا أكثر من اللازم لهو مرض، مرض حقيقي وكامل".

                           

يفجيني أونيجين :

رواية من تأليف ألكسندر بوشكين، صدرت عام 1833م، وتعتبر تلك الرواية مركزا لدراسة وفهم الأدب الروسي، ويتم تصنيفها كرواية شعرية، يجمع فيها بوشكين بين الرومانسية والنقد الاجتماعي، من خلال قصة حب تعبر عن الحياة الروسية في القرن الـ19، وذلك على هيئة قالب شعري.


آباء وأبناء – إيفان تورجنيف

"نحن نجلس فوق الطين، يا صديقي، بينما نسعى إلى النجوم" :  في أعقاب تخرّجهما في الجامعة، يزور الصديقان أركادي وبارازوف بيوت عائلتهما في إحدى الضياع الروسية. بالرغم من حرصه الشديد على مواكبة العصر واستيعاب كل الاتجاهات الجديدة، فإن أبو أركادي لا يملك سوى أن يُذهَل فور رؤية ابنه الذي تغيّر كثيرا عن السابق بعد وقوعه تحت تأثير صديقه المثقف العدمي بازاروف


آنا كارينينا : 

أثر أدبي عالمي وإنساني خالد، ترجم إلى معظم لغات العالم، وأعيد طبعه مئات المرات، صدرت عام 1877م، تعد هذه الرواية من أكثر الروايات إثارة للجدل حتى اليوم، ولأن تولستوي يناقش فيها إحدى أهم القضايا الاجتماعية التي واجهت كافة المجتمعات الإنسانية، خاصة الأوروبية بُعَيْدَ الثورة الصناعية، وما نتج عنها من اهتمام بالمادة، وما ظهر من أمراض تتعلق بالمال لدى الطبقات الأرستقراطية آنذاك.

الجريمة والعقاب – دوستويفسكي

"الألم والمعاناة لا مفر منهما أمام ذكاء عظيم وقلب عميق. الرجال العظماء، على ما أعتقد، يمتلكون حزنا عظيما على هذه الأرض"  : بفأس في يده وأفكار محمومة في رأسه يصعد "روديون رومانوفيتش راسكيلنكوف" خطوات السلم المؤدي إلى بيت المُرابية العجوز، يطرق الباب، وقبل أن تُدرك المُرابية ما يحدث يهوي راسكلينكوف بالفأس على رأسها. الجريمة تأتي هكذا في بداية صفحات "الجريمة والعقاب"، ونعرف منذ اللحظة الأولى من هو الجاني، أين يكمن اللغز إذن؟

الأم

رواية للأديب الروسى مكسيم جوركي، وتعتبر رائعة من روائع الأدب الروسي والعالمي، نشرت لأول مرة في عام 1907، تدور أحداثها حول أم عجوز تعيش حياة خاضعة وبائسة مع زوجها السكير الذي يبيع مقتنيات المنزل حتى يسكر بنقودها، لديهما ابن يحاول الدفاع عن العمال وحقوقهم من خلال مظاهرة يقوم بها الشاب وأصدقائه فتنشب ثورة والأم تخشى على ابنها من السجن أو القتل فتحاول إخفاء كل معالم ثورته من منشورات وأسلحة إلا أنه تنشب معركة في المصنع يموت على إثرها الأب ويسجن الإبن فتتبنى الأم قضية ابنها وفكره بناء على رغبته، بتقوم هي والعمال باقتحام السجن فيهاجمهم الجيش ويسقط ابنها شهيدا بين ذراعيها.

                       

dourouby.tn

ليست هناك تعليقات

-- --